القائمة الرئيسية

الصفحات

artificial intelligence


غزو الذكاء الاصطناعي لعالم التكنولوجيا 

التقدم العلمي و التكنولوجي هما إحدي سمات عصرنا الحالي , أو يمكننا القول أنهما الشيء الوحيد الذي يميز عصرنا الحالي مقارنة بأي عصر مضي , و التي استطاعت أن تجعل الفترة الحالية من حياة البشر مختلفة تماما عن أي فترة أخري .
و لو نظرنا نظرة شاملة سنجد أن السبب الرئيسي في ذلك معتمدا اعتمادا كلي علي علوم البرمجة و الذكاء الاصطناعي , و لكن بالرغم أن التكنولوجيا و علوم البرمجة يسرت من حياة البشر إلا أنها سلاح ذا حدين فكما أن لها فوائد لها أضرار أيضا , كما أن أضرارها ليست بالأضرار البسيطة التي ممكن تقبلها أو التعايش معها .
و لذلك سنتحدث هنا عن الذكاء الاصطناعي .

روبوت صوفيا :

استطاعت شركة (Hanson Robotics) الموجودة في هونغ كونغ أن تصمم أحد الروبوتات و أعلنت ظهوره عام 2015 , و قد استغرق تصميم الروبوت 10 سنوات كاملة , و الروبوت علي شكل أنثي أطلق عليها صوفيا , و التي تعتبر واحدة من أعظم الإنجازات في تاريخ البشرية .
sofia robot

الروبوت صوفيا مظهرها الخارجي شبيه للبشر بدرجة كبيرة , و بشرتها الخارجية مصنوعة من مادة شبيهة بجلد الإنسان , كما أن صوفيا تستطيع تغيير تعابير وجهها فيمكنها الابتسام و الحزن و الغضب حتي أن نظرة عيونها تختلف من موقف لآخر.

و أكثر شيء يميز صوفيا هو ذكائها الاصطناعي المتطور و الذي يعطيها القدرة علي أخذ القرارات و تعليم نفسها بنفسها , كما أن لها القدرة علي استقبال الكلام الموجه لها و تعالجه فتفهم المقصود من ذلك الكلام و بذلك يمكنها الرد علي ذلك الكلام , و بالفعل استطاعت أن تجري المحادثات مع الأشخاص الذين أمامها بالساعات , بل شاركت أيضا في عدة مؤتمرات , و أجمع الجميع من إيحاءاتها و صوتها و تعبير وجهها يعطي إيحاءا أنها إنسان حقيقي ليس مجرد روبوت.

و من الجدير بالذكر أنهم قرروا أن يعطوا صوفيا جنسية مما يجعلها كأي مواطن , و بالفعل أصبح لـ صوفيا بطاقة شخصية و جواز سفر (passport) , كما أن هيئة الحقوق المدنية ناقشت بعض القرارات الغريبة مثل منح صوفيا حق التصويت في الانتخابات و أيضا حق الزواج , بل إن تعطيل نظام صوفيا أو إغلاقه جريمة يعاقب عليها القانون !

و لكن السؤال هنا : ما هي قصة الذكاء الاصطناعي و كيف ظهر في حياة البشر و ما بدايته ؟
لن يكون غريبا لو قلنا أن جميع الاختراعات و الأجهزة الموجودة في مجال الذكاء الاصطناعي و كل التقدم المهول الذي وصلت له البشرية في هذا المجال كان بدايته رواية خيالية و هو ليس بالأمر الجديد أو الغريب , لأن معظم الابتكارات و الاكتشافات اليوم كانت مجرد فكرة في يوم من الأيام أو أمنية عند بعض العلماء , و ذلك هو الحال ذاته في مجال الذكاء الاصطناعي .

كلمة روبوت ظهرت في حياتنا للمرة الأولي في عام 1920 في رواية مسرحية للكاتب (كارل تشابيك) , و كانت تحكي المسرحية عن الآلات الحية و من بعدها انتشرت الكلمة في روايات و أفلام الخيال العلمي , و التي بدأوا فيها بتخيل العلاقات التي ممكن أن تحدث بين الإنسان و بين الآلات الحية و ذلك ما أثار الفضول في عقول العلماء مما دفعهم للتفكير في اختراع ما يشبه ذلك .

تعريف الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي (AI) : هو قدرة الآلات أن تحاكي قدرات البشر و أنها تستطيع أن تقوم بوظائفهم سواء كانت وظائف ذهنية أو بدنية , و بدأ المجال بصناعة العلماء آلات بسيطة مثل آلات تقدم الشاي للعملاء في المقاهي , و أيضا أجهزة إلكترونية تستخدم في المصانع و من بعدها بدأ العلم بالاهتمام بمجال الروبوتات و البرمجة , فتم تصنيع طائرة بدون طيار و ايضا صناعة روبوتات مخصصة للأعمال المنزلية , بل و أيضا تم إرسال روبوتات لاستكشاف الفضاء الخارجي و توسعت استخداماتهم في شتي مجالات الحياة .

الذكاء الاصطناعي ليس مجرد روبوتات و رجال آليين كما يعتقد البعض , بل إن الذكاء الاصطناعي موجود في كل شيء في حياتنا و لكن بصور مختلفة و ليس شرطا أن يكون للآلة يدين و قدمين حتي تعمل , و لكن قد يكون ذلك الروبوت برنامج يساعدنا في حياتنا اليومية , فأغلب البشر و إن لم يكن جميعهم بالفعل يستخدمون الروبوت في كل لحظة , فعلي سبيل المثال : الهاتف الذكي هو روبوت مصغر و لكن محدود المهام و اليوتيوب و الفيسبوك و تويتر و انستاجرام ما هي إلا برامج ذكية , و حتي جوجل و أجهزة الكمبيوتر التي نتصفح من خلالها و أيضا الآلات الحاسبة التي نحل بها المسائل المعقدة ؛ كل ذلك يندرج تحت مسمي الذكاء الاصطناعي .

مجال الطب هو إحدي المجالات التي تطورت بسبب الاستعانة بالذكاء الاصطناعي و أصبح حاليا ما يسمي بالروبوتات الطبية , و برامج تلك الروبوتات تستطيع أن تأخذ بيانات صحية عن المريض و بعدها تقوم بعمل تشخيص كامل للحالة , بل و أيضا تحدد الأدوية المناسبة لكل مريض .
و الجدير بالذكر أيضا أن هناك ما يسمي بالطب عن بعد , و هو عبارة عن أجهزة محددة يرتديها المريض و التي تسمح بالإضطلاع المستمر علي حالته الصحية و هو بعيد عن الأطباء و مراقبة أي تغيرات صحية قد تحدث له .

أما مجال مكافحة الجريمة فلها نصيب كبير من التطورات المستمرة في الذكاء الاصطناعي , فالشرطة في البلاد المتقدمة حاليا لديهم أجهزة تستطيع التعرف علي وجوه المجرمين من خلال مجموعة من الصور و البيانات المخزنة في ذاكرة أجهزة الكمبيوتر .
في مدينة ( نيو أورلينز ) الأمريكية تم طرح مشروع يتنبأ بالجرائم قبل حدوثها طبقا لمجموعة من البيانات المجمعة عن المجرمين و عن الأحوال و عن الظروف الموجودة في كل مكان في جميع الأوقات .

الجدل حول الذكاء الاصطناعي :

أثارت النقلة الرهيبة التي حدثت في صناعة الروبوتات و صناعة الذكاء الاصطناعي الخوف عند عدد كبير من الناس و أقلقت الكثير من العلماء و علي رأسهم إيلون ماسك و ستيفن هوكينغ اللذان رفضا تماما فكرة تطوير الذكاء الاصطناعي للروبوتات , و اعترضوا علي إعطائها القدرة المطلقة في اتخاذ القرارات الخاصة بدون أي ضوابط , و وصفوا ذلك بأنه استدعاء للشيطان و قالوا أن بقاء البشر في الكون معتمد اعتماد كلي علي ذكائهم و لو أصبح هناك جنس آخر في الكون يستطيع التحكم في نفسه و في قراراته و ذكاؤه يساوي أو يتعدي ذكاء الإنسان فهذا سيكون بداية نهاية البشر .

لم يعد الذكاء الاصطناعي مجرد سيارات ذاتية القيادة أو برامج ذكية , بل إن بعض الدول لديها النية لتطوير نوع من الأسلحة ذاتية التوجيه بمعني أن برامج الأسلحة سيكون لها القدرة التامة علي التحكم في نفسها و التحكم في قرارات إطلاق القذائف و الصواريخ بدون أي تدخل بشري , و ذلك سيكون أمر كارثي .

بالرغم من وجود عدد من الأشخاص رافضين التطوير في مجال الذكاء الاصطناعي إلا أنه يوجد عدد من العلماء و المبرمجين يؤيدون تماما للفكرة علي رأسهم المبرمج دافيد هاينماير هانسون و مارك زوكربيرغ مؤسس شركة فيسبوك , و تلك المجموعة تري أن حياة البشر ستصبح أفضل بسبب التطور في ذلك المجال مما سيجعل الحياة أكثر راحة مع وجود الروبوتات و ذلك سيكون نقلة عظيمة في حياة البشرية لأن الذكاء الاصطناعي يحل الكثير من المشاكل و يعوض القصور و الضعف في قدرات الإنسان .
عدد كبير من المبرمجين يرون أن إيلون ماسك رائد أعمال فقط و ستيفن هوكينغ عالم فيزياء و أن الاثنين ليسا ملمين بعلوم البرمجة و معلوماتهم فيها تعتبر قليلة نسبيا مما يجعلهم لا يرون الصورة كاملة , و أنه لا يوجد خطر من الذكاء الاصطناعي لأن الانسان سيظل دائما سابق للتكنولوجيا التي يخترعها بأكثر من خطوة .

أحد المواقف التي أثارت الجدل بين الناس , أن شركة فيسبوك طورت من نظام بوتات المحادثة و بوت المحادثة هو عبارة عن تطبيق يمكننا محادثته و يرد كأنه إنسان , و الشركة قررت أنها تطور تلك البوتات و تزويدها بالذكاء الاصطناعي , و بالفعل تم تنفيذ المشروع و لكنهم اكتشفوا أن تلك البوتات بدأت تكلم بعضها البعض بلغة غير مفهومة و كأنها لغة خاصة بينهم و بالرغم أن اللغة كانت بكلمات و أحرف انجليزية إلا أنه لم يفهم أحد منها شيئا , مما أثار رعب المسؤولين و قرروا إيقاف المشروع !

بالرغم من غرابة الموقف إلا أنه عندما درس المبرمجين ما حدث قالوا أن تلك اللغة الغريبة كانت مجرد خلل تقني و ليست نوع من أنواع الذكاء , بمعني ان البرمجة عبارة عن مجموعة خطوات و أوامر يعمل من خلالها الروبوت و ينفذ عملياته و ما حدث كان بسبب أن المبرجين وضعوا تعليمات خاصة للتفاوض مع العلماء فقط و لكنهم نسوا تحديد لغة التحدث , كما أنهم نسوا وضع شرط أن يتحدث البرنامج بلغة سليمة أو بقواعد سليمة و ذلك ما جعل البوتات تكتب كلمات عشوائية غريبة , و ذلك ما قاله رئيس قسم أبحاث الذكاء الاصطناعي في شركة فيسبوك .

و من الأمور الحتمية التي علينا أن نعترف بها أن البشر لن يكفوا عن تطوير الذكاء الاصطناعي لأن قطار التطور التكنولوجي يتحرك بأقصي سرعة , و حل المشكلة لن يكون في إيقاف الذكاء الاصطناعي تماما و لن يكون في التطور العشوائي للذكاء الاصطناعي و لكن الحل سيكمن في وضع ضوابط و قوانين مع وجود مراقبة و معايير أمان كفيلة أن تحافظ علي بقاء الجنس البشري في المستقبل .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

فقرات الموضوع