القائمة الرئيسية

الصفحات

غابات الأمازون ـ رئة الأرض تحترق

amazon jungles


أهمية غابات الأمازون

هنا نتعرف علي أحد أهم العناصر الطبيعية التي تحمي الحياة علي الأرض و التي للأسف تلتهمها النيران منذ أسابيع مضت و ذلك ما يعرض الأرض لكارثة ستكون عواقبها وخيمة .

غابات الأمازون : هي أكبر غابات إستوائية في العالم حيث أنها تمثل نصف الغابات الإستوائية علي مستوي العالم حيث تقدر مساحتها بـ 5.5 مليون كم مربع و ذلك ما يجعلها أكبر من مساحة مصر بما يزيد عن 5 مرات , و تقوم بمهمة حيوية لنا حيث تقوم بتزويد الأرض بـ 6% من إمدادات الأكسجين , كما يعمل غطائها النباتي الكثيف كجهاز عملاق لتنقية هواء كوكب الأرض حيث يمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء و يمدنا بالأكسجين بدلا منه .

موقع غابات الأمازون :

تقع غابات الأمازون في أمريكا الجنوبية و تمتد علي 9 دول وهم : البرازيل و بيرو و كولومبيا و فنزويلا و غويانا الفرنسية و سورينام و غيانا و بوليفيا و الإكوادور , إلا أن البرازيل وحدها تحتوي علي 60% من إجمالي مساحتها .
طيور نادرة
يضم النظام البيئي الغني في منطقة الأمازون حوالي 400000 نوع من النباتات , و 1300 نوع من الطيور , و 2200 نوع من الأسماك , و 427 نوع من الثديات , و 430 نوع من البرمائيات , و 380 نوع من الزواحف , و 2.5 مليون نوع مختلف من الحشرات , كما أنها تمثل 10% من أماكن التنوع البيولوجي في العالم حيث يوجد بها 1 من كل 5 أنواع من الطيور و الأسماك .

غابات الأمازون يعيش بها ما بين 400 إلي 500 قبيلة من الهنود الحمر , منهم 50 قبيلة تحتفظ بلغتها و ثقافتها الخاصة فلم يسبق لهم التواصل مع العالم الخارجي , و يعمل سكانها بالصيد و جمع الثمار .

ينقرض حوالي 137 نوعا من النباتات و الحيوانات و الحشرات كل يوم في الأمازون بسبب إزالة الغابات و تربية الماشية التي تسببت في إزالة قطاعات واسعة من الغابات .

نهر الأمازون :

نهر الأمازون الذي يمر عبر غابات الأمازون المطيرة هو ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل و لكنه الأكبر في العالم حيث حجم المياه , و يتكون نهر الأمازون بمئات الممرات المائية التي تمتد عبر 6800 كم و يحتوي علي 17 رافدا يصب 55 مليون جالون من المياه كل ثانية في المحيط الأطلسي , و عندما تهطل الأمطار علي الأمازون يستغرق الماء حوالي 10 دقائق للوصول لأرض الغابة و ذلك بسبب شدة كثافة الغابة , و الأرض غالبا ما تكون مظلمة ولا يصل إليها ضوء الشمس بسهولة حيث يصلها 1% فقط من أشعة الشمس .

فقدت غابات الأمازون 20% من حجمها في السنوات الأخيرة بسبب إزالة الغابات لإنشاء ( الطريق الأمازوني السريع ) , بالإضافة للإبادة المستمرة لكميات كبيرة من النباتات و التي وصلت لمعدل 1.5 فدان في الثانية الواحدة و ذلك بسبب رعي الماشية و زرع المحاصيل , و يتوقع الخبراء أن الغابة تنتهي بالكامل خلال 45 عاما فقط إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء لحل المشكلة .

80% من أصناف الفاكهة التي نحصل عليها موجود أصلها في غابات الأمازون فأكثر من 3000 نوع من الفاكهة في الغابة صالحة للأكل و تشمل البرتقال و الليمون و الأفوكادو و جوز الهند و الأناناس .
غابات الأمازون هي بالوعة تمتص الكربون و تخزنه و لذلك هي عامل رئيسي لحفظ مستويات الكربون علي مستوي العالم .

الحرائق المشتعلة في غابات الأمازون منذ أغسطس عام 2019 ينتج عنها تأثير مدمر علي المنطقة و قد سجلت تلك الحرائق رقما قياسيا هذا العام , حيث تم اكتشاف أكثر من 72000 حريق حتي الآن من قبل المركز القومي لأبحاث الفضاء في البرازيل .

تعتمد ربع الأدوية التي نستخدمها علي مكونات من غابات الأمازون فمثلا 70% من النباتات المضادة للخلايا السرطانية تأتي من الأمازون .

واجهت منطقة الأمازون جفافا شديدا منذ عام 2005 حتي عام 2010 عندما كان معدل هطول الأمطار منخفضا جدا و وصلت مستويات نهر ريو نيغرو ( النهر الأسود ) إلي أدناها مما تسبب في ارتفاع فرصة اشتعال الحرائق .

يتسبب التغير المناخي في إفساد غابات الأمازون , حيث يمكن تدمير 75% من حجمها بمجرد ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجتين مئويتين فقط , حيث يقول الخبراء يمكن للغابة أن تموت في غضون 100 عام فقط بسبب التغير المناخي المستمر .

اذا اعجبك المقال يمكنك متابعتنا علي صفحة الفيسبوك >> (معلومات عالطاير)
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

فقرات الموضوع